طريقة السداد المبكر للقرض العقاري

وضحت مؤسسة النقد العربي السعودي, إرشادات للسداد المبكر للقروض, التي يسدها العميل عند رغبته في سرعة دفع مبلغ التمويل, الذي ناله من البنوك السعودية, أو جهات التمويل المرخصة, فتلك الإرشادات توضح طريقة حساب رسوم السداد المبكر للقروض, ولذلك سنتناول معا تفصيليا السداد المبكر للقروض, ولمعرفة المزيد عبر موقعنا ( بنوك نت ) .

طريقة السداد المبكر للقرض العقاري

السداد المبكر للقروض

يتاح للعميل المقترض, سرعة دفع الباقي من أقساط التمويل الذي ناله، لعدم تحمل تكلفة الفوائد على مبلغ التمويل خلال الفترة الباقية, باستثناء فترة حظر السداد المبكر للقروض لمنتج التمويل العقاري, إذا كان عقد التمويل نص على ذلك, على أن لا تتعدى تلك الفترة سنتين من تاريخ توقيع عقد التمويل، تبعا للوائح, وأنظمة التمويل التي نصتها المؤسسة.

فيتاح للعميل, السرعة في دفع باقي مبلغ التمويل, قبل نهاية  فترة السداد بأي وقت. ووضعت مؤسسة النقد العربي السعودي عدداً من الشروط, لاحتساب مبلغ السداد المبكر للقروض.

نصائح مهمة

لابد من التفكير جيدا, لاتخاذ القرار المناسب والسليم, ففكرة القيام بالسداد المبكر للقروض جيدة ، إذا نال العميل دخل إضافي, لسد باقي أقساط التمويل اللازمة, أو إذا امتلك مدخرات لا تعود عليه بأرباح مناسبة, أو يخطط لتوحيد كافة ديونه من أقساط القروض, وديون البطاقات الائتمانية في قرض واحد.

لمزيد من المعلومات اقرأ :
تمويل شخصي بدون تحويل راتب مع وجود التزامات
هل استطيع تسديد جزء من القرض الراجحي
تمويل شخصي 40 الف – الحصول على تمويل من بنك الراجحي

حساب مبلغ السداد المبكر للقروض

على العميل أن يلتزم بتعويض جهة التمويل, المقرضة له, عند السرعة في دفع أقساط التمويل وذلك تبعا لما يلي:

  • دفع تكلفة إعادة الاستثمار، على ألا تتعدى كلفة الأجل للأشهر الثلاثة التالية للسداد.
  • عليه استخدام طريقة الرصيد المتناقص, لتقسيم كلفة الأجل على فترة استحقاق القرض.
  • تقسم كلفة الأجل تناسبياً بين أقساط السداد, على أساس قيمة رصيد التمويل الباقي, في بداية الفترة التي يستحق عنها القسط.
  • يعوض العميل, جهة التمويل عما تدفعه هي لطرف ثالث, بسبب عقد التمويل ، ولا يتاح استرجاعها.
  • إذا قرر العميل السداد المبكر للقروض, فعليه السداد الكامل لمبلغ التمويل الباقي .

تعريف عقد التمويل

  • لابد أن يوضح جدول السداد في ملف عقد التمويل، فيتضمن الجدول معلومات عن عدد الدفعات, وتاريخ استحقاق الدفعات, و قيمتها و قيمة مبلغ كلفة الأجل “ الربح أو الفوائد “والمبلغ المسدد من مبلغ التمويل, لكل دفعة والرصيد الباقي من مبلغ التمويل عقب كل دفعة.
  • فقرار السداد المبكر للقروض, قرار مالي جيد ببعض الأوقات، فتبعد عن تكلفة التمويل, خلال مدة التمويل الباقية. ولكن أحيانا قد تجد نتائج عكسية, في حالة عدم التفكير جيدا, عبر قراءة شروط وأحكام عقد التمويل, بملف حساب مبلغ السداد المبكر للقروض الصادر من المؤسسة.
عادة تمويل القرض للحصول على نسبة فائدة أقل
  • قد يكون قرضك السكني, هو أفضل القروض المتاحة ولكن ، عقب الاضطلاع على شروط القرض فيما يتعلق بسداده ، فقد ترى أنه قرض لا يوفر المال ؛ وهنا يتاح التفكير في خيار آخر, لتقليل هذا العبء, وهو إعادة تمويل القرض السكني.
  • يتاح مراجعة البدائل الموجودة, بالسوق للبحث عن عروض القروض السكنية , التي تتضمن نسب أقل من الفائدة, والتي ستساعد على إعادة تمويل قرضك الحالي, وتوفير المال على سداد الفائدة في المدى الطويل, ويتاح أيضاً استخدام تلك البحوث التي تقوم بإجرائها للمفاوضة مع الجهة التي تقترض منها حالياً, لترى ما إذا كان لديهم الإمكانية على إعطاؤك عرض مماثل, لما يُوجد في السوق من العروض.

تقصير مدة القرض الأصلية

  • إذا اخترت أطول مدة متاحة, لسداد القرض عند قيامك بطلب القرض السكني, لشراء منزلك .
  • كلما زادت مدة سداد القرض، كثرت الفائدة التي ستدفع, أما إذا ارتفع دخلك,
  • يتاح سداد قسط أعلى كل شهر تجاه قرضك السكني ؛ وهنا لابد من مناقشة الجهة التي اقترضت منها, حول إمكانية إعادة تشكيل مدة سداد القرض ، وتقليله من 25 سنة إلى 15 سنة أو أقل ، تبعا لظروفك .

حدد لنفسك معدل ثابت للسداد سنوياً

(مبلغ محدد من المال)

  • ستجد أن الطريقة التي يُتاح فيها القيام , بتقليل قيمة قرضك السكني , وتقليل مدة سداد القرض : هو سداد دفعات مسبقة على القرض ، أعلى من الأقساط الشهرية الاعتيادية, كما يتاح وضه هدف, لسداد مبلغاً محدداً تجاه قرضك سنويا , وقد يكون يُعادل قسطاً شهرياً كاملاً ، أو نسبةً محددة من المدخرات السنوية الخاصة بك.
  • توفر البنوك في الإمارات , سداد المُقدم من 15 إلى 20 بالمائة , مبالغ القروض , بدون اللجوء لدفع أي رسوم أخرى. وعند دفع جزء من المبلغ يتجاوز تلك القيمة ، ستضطر لسداد رسوم تُعادل 1% من المبلغ , الذي يتجاوز القيمة التي يُسمح بدفعها بدون مقابل .

استخدم الأرباح الزيادة في سداد قرضك السكني

إذا أخذت مكافأة نهاية العام, أو ورثت بعضاً من المال ، فلم لا تضع تلك المبالغ, بشكل غير مُتوقع للقيام بسداد مقدم على قرضك السنوي, فاستخدامك لهذا المال, الذي حصلت عليه مفاجأة, لتسديد جزءاً من قرضك السكني, ليساعدك في المدى الطويل على الاستثمار في منزلك, فمن المفضل صرف هذه الأموال تجاه أشياء أخري والتمتع بها, ولكن إذا استطعت الصبر على إشباع رغباتك, للحصول على الأمان المالي في المدى الطويل، فتكون اتخذت القرار المالي السليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *