تعريف الاسهم وانواعها وخصائصها

تعريف الاسهم وانواعها: الأسهم المتداول, الأسهم المتداول هو ورقة مالية تمثل نسبة من رأس المال الذي يخص الشركة ، أي مبلغ من المال عبارة عن جزء من ملكية الشركة , وتزيد أو تنخفض قيمة الأسهم تبعا لوجودها في السوق المالية ، وعرضها للشراء , فستجد العديد من الأشخاص يحاولون معرفة الأسهم المتداول , ولذلك سنتناول معا كل ما يخص الأسهم المتداول , ولمعرفة المزيد عبر موقعنا ( بنوك نت ) .

تعريف الاسهم وانواعها وخصائصها

أنواع الأسهم

الأسهم المتداول لها أنواع قابلة للتداول في أسواق الأسهم , ومنها :

الأسهم العادية المباعة

  • وهي الأسهم المتداولة كثيرا بين الأشخاص في السوق المالية, كما تمثل الملكية التي تخص الشركات , ونسبة من أرباحها المالية.
  • كما يحق لأي مستثمر في الأسهم العادية , الاشتراك في انتخاب مجلس إدارة الشركة ؛ فيأخذ صوت واحد في مقابل كل سهم لديه في الشركة.
  • الأسهم العادية تساعد في زيادة رأس المال على المدى الطويل ، عبر زيادة النسبة المئوية للعائدات المالية في كافة الاستثمارات داخل نشاط الشركة.
  • أما العائدات فكثيرا ما تصبح أكثر من تكلفة الأسهم ، ولكن يشمل بعض المخاطر ؛ في حالة إفلاس الشركة وإذا أصبحت قابلة للسيولة.
  • لمزيد من المعلومات اقرأ : طريقة تداول الأسهم للمبتدئين

ماهي الاسهم الممتازة ( المفضلة )

  • هي الأسهم التي تعد نسبة من ملكية الشركة ، ولا تعطي للمساهمين حق التصويت , وهي المفضلة من حيث ضمان الأرباح وثباتها , ولا يأخذ المساهمون قيمة حصتهم في رأس المال , إلا بعد سداد الديون بقيمة الأسهم المحببة لأصحابها.
  • في حالة تصفية الشركة ، يأخذ المساهم في السهم المفضل حصته قبل المساهمين الآخرين , فيقول المستثمرين أن تلك الأسهم ما هي إلا ديون مستحقة على رأس المال.

تنقسم الأسهم الممتازة إلى عدد من الأنواع ، وهي :

  • الأسهم المباشرة : (غير التراكمية)

هي نوع من الأسهم المفضلة ،وليس لها  مزايا أخرى ، وللمستثمر به الحق في أخذ قيمة العوائد التي أعلن عنها ، وعند عجز الشركة عن سداد الأرباح ، فليس هناك فوائد للمستثمر. لمزيد من المعلومات اقرأ : الاستثمار بالاسهم : تعلم طريقة الاستثمار في الأسهم

ماهي الأسهم التراكمية

هي أسهم تحمي المساهمين عند وجود صعوبات مالية , أو عدم سداد الأرباح ، فتتراكم قيمة عوائد الأسهم على الشركة ليتاح  دفعها.

ماهي أسهم المشاركة

تعطي أصحابها الحق في أخذ الأرباح التي أعلنت مسبقة الدفع , والأرباح الإضافية.

الأسهم القابلة للتحويل

هي التي تقدم ميزة تبادل الأسهم الممتازة مع الأسهم العادية , بسعر ثابت يدعى سعر التحويل.

تعريف أسهم الاستدعاء

وهي أسهم في صالح الشركة وليس المساهم ؛ كما يحق للشركة استبدال الأسهم بآخر مدة صلاحيتها.

ماهي خصائص الأسهم

  • تعريف الأسهم والقيمة المتساوية
  • هو التكامل بين كافة قيمة أسهم الشركة ، وتشمل القيمة الكلية لرأس مالها.
  • وقد وضعت أعلى الحدود وأقلها للقيمة الإسمية للأسهم , تبعا للقوانين التجارية , وتنظيم أسعار الأسهم في البورصة , لذا لا يتاح إصدار أسهم بدون تحديد قيمتها.
  • أما القيمة المتساوية للأسهم , فهي إيجاد الحقوق المتساوية التي تمنح للمساهمين ، كما تختلف طبيعة تلك الحقوق تبعا لاختلاف أنواع الأسهم .
  • لمزيد من المعلومات اقرأ : افضل الاسهم للمضاربة: أفضل سهم للمضاربة في السوق السعودي
  • تعريف الأسهم وتوازن مسؤولية المساهمين
  • هو توزيع تقسيم المسؤولية بين المساهمين والمشاركين في الشركة , بإنصاف وبناءً على قيمة كل سهم .
  • تعريف الأسهم وعدم قابلية الأسهم للتجزئة
  • لا يتاح تنويع أصحاب سهم واحد ؛ ولو نقلت ملكية الأسهم , لأشخاص آخرين نتيجة ميراث مثلا.
  • وهذا التقسيم لقيمة الأسهم غير مقبول للشركات , لذا فلابد أن يختار الورثة شخص واحد لتمثيل قيمة أسهمهم في الشركة .

بيع وشراء الأسهم

من الخصائص المميزة للأسهم , فقليلا جدا أن يظل السهم مع مالكه الأول لمدة طويلة من الزمن , وبديلا لهذا ، تتداول الأسهم بين أزيد من مساهم عبر عمليات البيع والشراء في الأسواق المالية.

الفرق بين الأسهم العادية والأسهم الممتازة

  • الأسهم العادية : لديك حق التصويت التي تساعد المساهم في إبداء رأيه في اجتماعات الشركات (مثل : الاجتماع العام السنوي أو الجمعية العامة العادية ) ، ونقاش في بعض الأمور ، مثل: انتخاب مجلس الإدارة ، تعيين مراجعي الحسابات التي يتم التصويت عليها أما الأسهم المفضلة , فلا تمنح حقوق التصويت.
  • يطلق على الأسهم الممتازة هذا الاسم ؛ أن أصحابها لهم أولوية عن أصحاب الأسهم العادية في الشركة ، في حالة مكسب أرباح الأسهم ، وأيضا في الأصول حال التصفية.
  • يتاح تصنيف الأسهم العادية , من حيث التصويت الخاصة بها ؛ أنه يجب أن يمتلكوا حقوق تصويت متساوية – صوت واحد للسهم الواحد , . لبعض الشركات فئات مزدوجة أو كثيرة من الأسهم لها حقوق تصويت متنوعة ومرتبطة بكل فئة , وفي ذلك الهيكل المزدوج الدرجة ، تجد لأسهم الفئة “أ”، علَى سبيل المثال ؛ 10 أصوات للسهم الواحد ، أما للفئة “ب” صوت واحد للسهم .

وقد صمم هيكل المشاركة الثنائية أو متعددة الفئات (الحقوق التصويتية) ؛ ليتحكم  مؤسسي الشركة  في خططها ، وأيضا توجهها الاستراتيجي.

أنواع الأسهم الممتازة

1أسهم ممتازة مجمعة الأرباح :

وهي التي لأصحابها الحق للحصول على النسبة الثابتة كل عام من الأرباح سواء الأرباح السنوية كافية أم لا , وفي حالة  أن الأرباح لا تكفي في إحدى السنوات , ولم ينفذ أي إجراء أو توزيعات , وفي العام التالي كانت الأرباح كافية , فأصحاب تلك الأسهم يأخذون نصيبهم من الأرباح مضاعفا بديلا عن السنة السابقة , والسنة الحالية , وكذلك فالأسهم الممتازة مجمعة الأرباح لها ميزة لأصحابها وهي ضمان مكسب عائد ثابت علي أسهمهم عن كل سنة مالية , ولو كانت الأرباح في بعض السنوات غير كافية.

2أسهم ممتازة غير مجمعة الأرباح :

وهي أسهم تمتع أصحابها بميزة الحصول على النسبة الثابتة كعائد علي أسهمهم , على أن الأرباح السنوية المحققة تكون كافية , لتنفيذ التوزيعات , وفي حالة أن الأرباح التي حققت في إحدى السنوات غير كافية , فليس له الحق بطلب العائد الذي فقد بذلك العام , ولو كانت الأرباح في السنوات التالية كافية.

3- أسهم ممتازة مشاركة في الأرباح :

وهي التي توفر لأصحابها معدل ثابت من الأرباح, والمشاركة للحصول على أرباح إضافية, عند الفوز بأرباح كبيرة, وتوزيع الشركة لأرباح إضافية أفضل من أصحاب الأسهم العادية.

4- الأسهم الممتازة عند التصفية :

لا توفر لأصحابها ميزة أخذ عائد ثابت من الأرباح السنوية التي حققت , ولكنها توفر ميزة أخذ حقوقهم  أولا , قبل المساهمين الآخرين في حالة تصفية الشركة , بمعنى أنها توفر للمستثمرين استرجاع  قيمة أسهمهم , عند التصفية وقبل باقي المساهمين من أصحاب الأسهم الممتازة , بالنسبة للأسهم العادية والأرباح

5- الأسهم الممتازة القابلة للإلغاء :

 وهي أسهم ممتازة خاصة للأرباح , فقد تكون مجمعة الأرباح , أو غير مجمعة الأرباح , ويسترد أصحابها قيمتها بعد مرور 4 سنوات , فتوفر لأصحابها عائدا مضمونا عقب مدة محددة , وفي آخرها ترد قيمتها بالكامل.

6- أسهم ممتازة من حيث حق التحويل :

ويوفر لصاحبه تحويل تلك الأسهم في المستقبل , لأسهم عادية , وهكذا يوفر للشركة ميزة التخلص من دفع الأرباح لأصحاب الأسهم الممتازة , ويوفر لهم ميزة البقاء في الشركة خاصة عندما تكون أحوال الشركة الاقتصادية غير مستقرة.

لمزيد من المعلومات اقرأسوق الاسهم اون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *